حصول ستة من القادة الملهمين في المجال البيئي على جائزة أبطال الأرض- أسمى الجوائز التي تمنحها الأمم المتحدة في مجال البيئة Sat, Dec 3, 2016

2 ديسمبر 2016 - حصل ستة من القادة الملهمين المتخصصين في مجال البيئة في العالم من قطاعات الحكومة وقطاع الأعمال والبحث والنشطاء الذين لهم قاعدة شعبية اليوم على أعلى الأوسمة التي تمنحها الأمم المتحدة في مجال البيئة، ألا وهي جائزة أبطال الأرض, خلال انعقاد مؤتمر عالمي حول التنوع البيولوجي في مدينة كانكون، بالمكسيك.

وتُمنح هذه الجائزة السنوية لقادة بارزين من الحكومة والمجتمع المدني والقطاع الخاص الذين أثرت أعمالهم بصورة إيجابية على بيئة.

وبدءا من ناشط في مجال حماية البيئة من السكان الأصليين الذي قُتل من أجل حماية البيئة، إلى منظم أكبرحملة في العالم لتظيف شاطئ في الهند، فإن جوائز هذا العام تعترف بالرؤى الجريئة للذين يواجهون التحديات الحاسمة من جيلنا، مثل تغير المناخ، والقمامة البحرية واستنفاد الموارد الطبيعية.

ويُظهر كل من الفائزين، بطرق مختلفة، كيف أن تحُول العالم إلى مسار منخفض الكربون، وفعال، وشامل، ومستدام اجتماعيا واقتصاديا وبيئيا، ليس ممكنا فحسب، بل هو في تقدم بالفعل.

الفائزون بجائزة أبطال الأرض لعام 2016:

في مجال قيادة السياسات

ممُنحت الجائزة إلى سعادة السيد بول كاغامي, الحالي لرواندا , من أجل القيادة البارزة في مجال مكافحة تغير المناخ وفي العمل البيئي الوطني.

في مجال العلوم والابتكار

مُنحت الجائزة إلى السيدة ليلي أكاروغلو, وهي مؤسسة مركز: Disrupt Design ، من أجل تفانيها في إحداث تغيير إيجابي من خلال التصميم والابتكار والاتصال والتواصل البشري.

في مجال الرؤية الريادية

مُنحت الجائزة إلى الوكالة المغربية للطاقة المستدامة, من أجل التزامها بالمضي قدما في تطوير الطاقة الشمسية، مما وفر الطاقة الشمسية بأسعار معقولة ومبتكرة للتمويل الأخضر.

في مجال الإلهام والعمل

مُنحت الجائزة إلى أفروز شاه, للقيادة المتميزة والمبادرة المعنية بتعبئة الدعم الشعبي على نطاق واسع لإزالة 3000 طن من القمامة من شاطئ فيرسوفا في مدينة مومباي.

مُنحت الجائزة إلى بيرتا كاسيرس, تقديرا لها بعد وفاتها من أجل حملته الرائدة المدافعة عن حقوق السكان الأصليين في هندوراس وحماية بيئتهم الطبيعية.

جائزة الإنجاز التي تمنح على مدى العمر

مُنحت الجائزة إلى خوسي ساروخان كرميز, للقيادة والابتكار مدى الحياة بشأن الحفاظ على التنوع البيولوجي في المكسيك وحول العالم.

وقال السيد إريك سولهايم المدير التنفيذي للأمم المتحدة للبيئة:

"لقد شهدنا في جميع أنحاء العالم، جهودا كبيرة لترجمة الاتفاقات التاريخية المتعلقة بالتنمية المستدامة العام الماضي إلى أفعال، بدءا من التصديق على اتفاق باريس بشأن تغير المناخ والخطة الحضرية الجديدة، وصولا إلى تكثيف الجهود المبذولة لمكافحة الاتجار غير المشروع بالأحياء البرية.

لكن الحكومات تعرف أنها لا تستطيع القيام بذلك وحدها، وأثبت أبطال الأرض هذا العام الرؤية والمشاركة المطلوبة على جميع المستويات لتحسين إدارتنا لهذا الكوكب، لتطويره على نحو مستدام، وتأمين الرخاء لجميع شعوبه."

نبذة عن أبطال الأرض

جائزة أبطال الأرض هي جائزة تُمنح للقادة الملهمين المتخصصين في مجال البيئة في العالم من قطاعات الحكومة وقطاع الأعمال والبحث والنشطاء الذين لهم قاعدة شعبية اليوم وهي أسمى الأوسمة التي تمنحها الأمم المتحدة في مجال البيئة.

ومنذ الإعلان عن الجائزة قبل 12 عاما، مُنحت الجائزة إلى نحو 78 فائزا ? في كل من مجالات السياسة، والعلوم، والأعمال، والمجتمع المدني.

وسيتم منح الجائزة لهذا العام خلال حفل استقبال رفيع المستوى تستضيفه حكومة المكسيك خلال المؤتمر الثالث عشر للأطراف في اتفاقية التنوع البيولوجي في مدينة كانكون بالمكسيك، يوم 2 ديسمبر 2016.

Nملاحظات للمحررين

للحصول على صور أكثر جودة للفائزين: https://flic.kr/s/aHskMsbr2H

لمزيد من المعلومات والترتيبات للمقابلات الصحفية، يرجى التواصل مع:

UNEP Newsdesk (Nairobi), +254 715 876 185, unepnewsdesk@unep.org

 
comments powered by Disqus